[fot]مقتطفات من البحث
رجاء قرائته كاملا
وشكرا [/fot]
[align=center]الابن الغالي سلامة محمد خليفة كتب هذا البحث القوي والأكثر من رائع
ليجاج به المنبوذين من بني الاسلام ممن يخالفوا ويشذوا ..
ورأيت أن أذكر به القوم لما يرددة هذا الوهابي هذه الأيام
ولا نجد من يرد عليهم بالحجة القوية[/align]
اقتباس:
[align=center]بين المؤيدين والمعارضين لاسلام ابي طالب
اولا: القران الكريم
استدل المعارضون لاسلام ابي طالب علي كفره بثلاث ايات من سورة الانعام, والتوبة, والقصص.... وسوف نعرض رأى المعارضين بعد كل اية, ثم نتبعه برد المؤيدين لاسلامه, بقصد اظهار الحقيقة, ورفع المظلمة عن هذه الشخصية العظيمة
ثانيا : السنة الشريفة
ورد ذكر بعض الاحاديث في كتب السيرة والسنة مع اختلاف الفاظها, هذا الاختلاف هو محور اسلام وكفر ابي طالب, وسوف نخضعها جميعا للتحليل والنقد للوصول الي كبد الحقيقة.
ثالثا: حكمه كفره واسلامه
1-هل من كان هذا شأنه يستحق من ابنه المسلم ان يقول عنه حين مماته لرسول الله صلي الله عليه واله وسلم : ان عمك الضال قد مات ؟! افلا كان يكفيه وهو ربيب النبي صلي الله عليه واله وسلم, والمنشأ علي اخلاق الاسلام وعفة اللسان ان يقول : ان عمك قد مات, دون ان يصفه بالضلال؟!
وهل هذا من بر الوالدين الذى نزل به القران, من مثل قوله تعالي : (( وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من اناب الي )) ( لقمان 15)
2-روى الطبرانى والبيهقي ان بنت ابي لهب واسمها سبيعة, وقيل :
درة, قدمت المدينة مسلمة مهاجرة, فقيل لها : لا تغنى عنك هجرتك وانت بنت حطب النار, فتأذت من ذلك, فذكرته للنبي صلي الله عليه واله وسلم
فاشتد غضبه ثم قام علي المنبر فقال :
(( ما بال اقوام يؤذوننى في نسبي وذوى رحمى, من اذى نسبي وذوى رحمى
فقد اذانى, ومن اذانى فقد اذى الله تعالي )).
3-روى الطبرانى والامام احمد والترمذى عن المغيرة ابن شعبة
عن النبي صلي الله عليه واله وسلم قال :
(( لا تؤذوا الاحياء بسبب الاموات )) ,
وقيل: قال ذلك لما شكى اليه عكرمة بن ابي جهل ان الناس يعيرونه بأبيه.
فاذا كان النبي يتأذى ويغضب مما يؤذى من ثبت كفرهم, فكيف بعمه ابي طالب,
وادلة اسلامه راجحة علي ادلة كفره؟!!
ولا شك ان النطق بقبيح القول في حق ابي طالب
والتشدق به في مجالس الخاصة والعامة وسفهاء الناس
يؤذى اولاد الامام علي عليه السلام الموجودين الان,
بل ويؤذى امواتهم في روضاتهم,
ويؤذى النبي صلي الله عليه واله وسلم. [/align]
[align=center] وتحت عنوان هام جدا كتب سلامة محمد خليفة [/align]اقتباس:
[U][align=center]
(( هام جدا ))
قال تعالي : (( والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب اليم ))
( التوبة 61), وقال : (( ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والاخرة واعد لهم عذابا مهينا )) ( الاحزاب 57).
وهذه الايات هى ملحظ من قال بكفر مبغض ابي طالب.
فقد ذكر احمد بن الحسين الموصلي الحنفي المشهور بابن وحشي في شرحه علي الكتاب المسمى بشهاب الاخبار للعلامة محمد بن سلامة القضاعى المتوفي سنة 454 ه,
ان بغض ابي طالب كفر,
ونص علي ذلك ايضا من ائمة المالكية العلامة علي الاجهورى في فتاويه,
والتلمسانى في حاشيته علي الشفاء فقال عند ذكر ابى طالب:
لا ينبغي ان يذكر الا بحماية النبي صلي الله عليه واله وسلم
لأنه حماه ونصره بقوله وفعله,
وفي ذكره بمكروه اذية للنبي صلي الله عليه واله وسلم وكفر,
والكافر يقتل
(( أسنى المطالب في نجاة ابي طالب , احمد بن زينى دحلان,
ص 91 ط الهدف للاعلام والنشر- القاهرة )). [/align][/U]
[fot]
شكرا لهذا البحث الرائع يا سلامة واين أنت طالت غيبتك[/fot]