موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقامات آل البيت والصالحين 5-الذاوية الوفائية وبيت السادا ت)
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6424


صورة

صورة

صورة

====================================================== سيدى عبد الخالق وهى صبغة الله لمن توضع عليه ولو كبيرا وربما كانتتحوله من حال إلى حال كما هو مشاهد قال أبو الارشاد الشيخ على الاجهورى هى بالهام من الله بفتح به على صاحب السجادة منهم لينطق به للمتلبس بما فتح به علىه أو يتلبس به بعد وقال الشيخ ابراهيم الاقصرى الشاذلى أول من اظهر الكنى سيدى على بن وفا وقال سيدى محمد الزرقانى فى شرح المواهب بلغنى ان سبب الكنى فى العرب انه كان لهم ملك ولد له ولد توسم فيه النجابة فشغف به واحب ان يفرده بموضع بعيد العمارة ليتخلق باخلاق مؤدبيه ولا يعشر من يضيع عليه بعض زمانه فنقله الى منزل فى البرية ورتب له من يؤدبه بالآداب العلمية والملكية وأضاف له بعض أقرانه ليؤنسوا وجعل الملك كل سنة يمضى اليه ومعه أبا أقرانه فيسأل عنهم ابن الملك فيقال له هذا أبو فلان وهذا أبو فلان فيعرفهم بأوصافهم الى ابنائهم فظهرت الكنى فى العرب ثم تركها الاغلب من الناس وأحياها ساداتنا بنو الوفا فكانوا أحق بها وأهلها وفيها تحفظ من البدعة المخالفة للشرع التى اصطلح علها الناس من تلقيبهم بعلم الدين ونور الدين ( انتهى )
صورة

صورة

صورة
صورة

صورة

أما الدكتورة سعاد ماهر فى مساجد مصر وأولياؤها جزء 5 ص 271 تقول:
========================================
كان الشيخ محمد نجم جد الاشرف الوفائية مغربى الاصل ولد بمدينة صفا قص بلد بتونس تقع إلى الشرق من المهدية بها بساتين كثيرة وماؤها من الآبار ونزح إلى ثغر الاسكندرية فى شبابه وكان كما يقول السخاوى من أصحاب الاحوال الباهرة والكرامات الظاهرة اجتمع بالقطب سيدى ابراهيم الدسوقى واخذ كل منها عن صاحبه وقد طابت للشيخ محمد نجم الاقامة بالاسكندرية ورزق فيها بأبنية سيدى محمد الاوسط والد السيد محمد وفا وكان محمد الاوسط كما جاء فى جمهرة الاولياء مشهورا بالولاية النجمية نسبة لوالده المدفون بها أيضا – ولد محمد وفا بمدينة الاسكندرية سنة 702 هـ ونشأ منذ طفولته ورعا تقيا محب للعلم سلك كريق الاستاذ ابى الحسن الشاذلى وذلك على يد الاقطاب داو بن ماخلا ويقول الشعرانى فى الطبقات الكبرى ( إن الشيخ محمد وفا كانت له مؤلفا ت كثيرة ألفها فى حياته وهو ابن سبع سنين أو عشرة فضلا عن كونه كهلا وله رموز فى منظومته ومنثوراته مطلمسة إلى وقتنا هذا ( أى وقت الشعراتى ) فى القرن العاشر العجرى لم يفك أحد فيما تعلم معناها ومن القصص التى يرويها الشعرانى لأظهاره كرامات الشيخ محمد وقال انه لما دنت وفاته خلع منطقته ( شارة مشايخ اصحاب الطر ق الصوفية ) على الابزارى صاحب الموشحات وقال له هى وديعته عندك حتى تخلعها على والدى على ويضيف الشعرانى فيقول وقد الف الابزارى وقت ان كانت عنده منطقته الشيخ محمد وفا أحسن الموشحات واطرفها الى ان كبر سيدى على ولد محمد وفا فخلع عليه منطقة والده ولكن الابزارى اصبح لا يعرف يعمل موشحا واحدا – أما عن سبب تسميته باسم وفا فتجمع المراجع التاريخية وكتب التراجم على سرد القصة التى ذكرت فييما قبل أن نهر النيل قد خف فى زمن الفيضان وبدء الناس فى الرحيل من فجاء سيدى محمد الى البحر قائلا أطلع بإذن الله تعالى فطلع فى ذلك اليوم سبعة عشر ذراعا واوفى فسموه وفا – أما عن نعت أولاده واحفاده بالسادات فيقول على مبارك ان لهؤلاء السادات السادات فضلا وعزا قديما وجديدا فهم غنيون عن التعريف فإنهم ينتهى نسبهم الى الادارسة والاشراف سكان المغرب الاقصى اولاد سيدنا الحسن بن الامام على كرم الله وجهه وان اكبرهم شهرة وجلالا واوقرهم حرمة واحوالها ويقول سيدى الشعرانى كان سيدنا محمد وفا من اكابر العارفين واخبر ولده سيدى على انه هم خاتم الأولياء وصاحب الرتبة العلية ومن كلامهم الشيخ محمد وفا كما جاء فى كتابه فصلو الحقائق أعوذ بالله من شياطين الخلق والكون وأبالسة العلم والجهل وأغبار المعرفة والنكرة اللهم أنى أعوذ بك وبسبق قومك من سر حدودك ولطلمة ذاتك من نور صفاتك وبقوة اسلوبك وتسطر سعاد ماهر نقلا عن على باشا مبارك رحم الله الجميع وأدخلهم فسيح جناته من قبر بالسادة الوفائية


1 - أبو الأسعاد يوسف أبى العطاء عبد الرازق بن أبى المكارم بن إبراهيم بن وفا ولد سنة 994هـ وانفق عمره فى طاعة الله ، أخذ العلم عن جماعة من الشيوخ فقرأ على الحافظ أبى النجا سالم السنهورى الحديث والفقه والشيخ موسى الدمشقى وأبى بكر الشنوانى وكان كثير الحج حج عاما ويقيو عاما واجتمع بمكة مع الشيخ تاج الدين العثمانى رئيس الطائفة النقشبندية وله موؤلفات منها شرح رسالة الشيخ أبى بكر بن سالم المسماة بنور الحديقة وله ديوان شعر جليلل وكانت وفاته ليلة الأحد سلخ صفر سنة 1051 هـ وصلى عليه بالجامع الأزهر فى مشهد عظيم

2 - السيد عبد الفتاح ابو الأكرام بن يوسف بن عبد الوهاب بن وفا أجل أولاد أبيه وكان فاضلا محتشما ولد سنة 1003هـ وخلف عمه أبا الفضل فى المشيخة باشارة منه وكان ذا رشد وصلاح واوراد واذكار وكرامات باهرة وتوفى فى مصر القديمة ليلة الجمعة حادى عشر من ذى الحجة سنة 1054 هـ وصلى عليه فى جامع عمرو بن العاصى

3 - السيد فتح الدين محمد بن حمد بن محمد بن وفا هو ثالث خلفاء آل الوفا ولد تقريبا سنة سبعين أو تسعين وسبعمائة بالقاهرة واشتهر بكنيته وحفظ القر’م الكريم وأخذ عن العز بن جماعة والشمس البساطى والبرماوى وغيرهم وبرع وقال الشعر الحسن وتكلم على الناس بعد والده وصار أعلم بنى الوفا وأشعرهم وحضر مجلسه أكابر العلماء كالبساطى والبرماوى والشرف عيسى المغربى والظاهر جقمق قبل سلطته وغيرهم مات بالروضة يوم الاثنين مستهل شهر شعبان سنة 852هـ وقيل رابعه وصلى عليه بجامع عمرو بن العاصى ودفن بتربة جده وقد زاد على الستين وكانت جنازته مشهودة

4 - السيد يحيى أبو اللطف بن امين الدين أبى الإشراق بن وفا الخليفة الثانى عشر من آل وفا خلف عمه فى المشيخة واتلكلم وتفقه على النور الجهورى وحج قبل توليه السجادة خمسا وعشرين مرة وجاور بالحرمين سنين عديدة وكان قوالا للحق امارا بالمعروف لايهاب أحدا وكان يتبرك به وكانت وفاته سنة 1067 هـ

5 - الشيخ المعظم يوسف بن عبد الوهاب أبو الارشاد بن ويسف بن عبد الرازق بن وفا خلف والده فى الرابع عشر من آل وفا وكان من اهل الكشف والزهد فى الدنيا وكان كريما وذا حشمة زائده وتوفى فى الحادى والعشرين من المحرم سنة 1113 هـ وكان يرحمه الله تعالى اجل اولاد ابيه واقام فى الخلافة مدة اثنتينو وعشرين سنة

6 - السيد عبد الوهاب أبو التخصيص بن ويوسف بن عبد الرازق بن إبراهيم بن وفا ولد فى ذى القعدة سنة 1030 هـ وكان لوالده إعتناء به كثير ، حج معه وكان يدعو له تجاه الكعبة وتجاه القبر الشريف ، تفقه على أعلاه كالشهاب احمد الدواخلى والشمس محمد الشبراملسى ومحمد النوفرى وغيرهم وكان اذا اعقد درسا حضره أكابر العلماء فى منزله وكانوا يعتقدون فيه ظاهرا وباطنا ويتبركون به وخلف ابن عمه الشيخ ابو الطف يحيى فكان الخليفة الرابع عشر من آل وفا وكان له كرامات وتوفى فى الثامن من رجب سنة 1098هـ


7 - السيد محمد بن يوسف بن عبد الوهاب بن يوسف بن عبد الرازق بن وفا وكنيته أبو الاشراق ولد فى اليوم الذى توفى فه أبوه ولما توفى عمه عبد الخالق ابو الخير فى سنة 1161هـ خلفه فى المشيخة والتلكم وهو الخليفة السادس عشر ، كان شيخا بهيا محتشما ، سليم الصدر كره النفس بشوشا صاحب احوال وكرامات واشارات توفى ف ادس جمادى الاولى سنة 1171 هـ وصلى عليه بالجامع الأزهر

8 - السيد عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن وفا الشهير بالشهيد ولد قبل السبعين والسبعمائة ونشأ على طريقة أبيه ومه ( أحمد وفا وعلى وفا ) وحضر مجلس السرراج البلقينى ونبغ فى النظم فرئى أباه وعمه وكان حسن الاخلاق غزير العلم كثير المعاشرة وقيلل عنه أنه كان من محاسن الدهر ذكاء ولطفا وعلما وفضلا مات غريقا فى النيل يوم عاشورا قريبا من روضة مصر سنة 814 وقيل سنة 813هـ او سنة 815 هـ والاول اصح ورجح السخاوى الثانى وغرق معه الفقيه الجمال بن احمد بن محمد الزبيررى قاضى المالكية ويعرف بابن التينسى

9 - السيد أبو هادى محمد عبد الفتاح بن يوسف بن عبد الوهاب بن يوسف بن عبد الرازق بن وفا ولد تقريبا فى حدود سنة 1152هـ ومات والده وهو طفل وقد خلف عمه ابا الاشراق فى المشيخة والتكلم فى السابع من جمادى الاولى سنة 1171هـ وكان حسن الخالق ودودا بشوشا وافر العقل والذكاء أقبل على العم والاذكار أقبالا كليا وتعلم انواع الفروسية وتولى نقابة السادة الأشراف وساس فيها احسن سياسة ولم يزل على امر جميل حتى لبى مولاه صبح الخميس فى الخامس من ربيع الاول سنة 11676وصلى عليه بالجامع الازهر فى مشهد حافل

10 – السيد شهاب الدين أحمد أبو الامداد بن وفا خلف ابن عمه محمد أبا هادى فى المشيخة والتكلم وكان سيدا وقورا سليم الصدر ذا أخلاق وأداب مرضية ولى نقابة السادة الأشراف بمصر وتوفى فى الثامن من محرم سنة 1182 هـ وصلى عليه بالازهر






صورة


صورة

صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات آل البيت والصالحين 5-الذاوية الوفائية وبيت السادا
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 27, 2013 9:37 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 26, 2013 9:16 pm
مشاركات: 3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أشكركم على هذا الجهد الرائع قى التوثيق. لى سؤال عن مكان الزاوية النجمية بالإسكندرية فقد بحثت قى هذا الموضوع ولم أتوصل لشىء. السؤال الثانى هو هل هناك من يعرف عن ضريح خليل الوفائى فى ما كان يعرف ب "نحورية" باقليم الشرقية؟ يوجد ما يشير الى هذا الضريح فى وثيقة مؤرخة ١١٦٥ هجرية ولم أتمكن من العثور على معلومات عن الشيخ خليل الوفائى أو عن نحورية.
جزاكم الله كل الخير.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات آل البيت والصالحين 5-الذاوية الوفائية وبيت السادا
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 27, 2013 4:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6424

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا بالنسبة للأسكندرية لم أقرأء عن الزاوية

ولكن سوف أبذل قصارى جهدى من الآن على تلبية طلبك

وأعتبره تكليف لى من ساداتى

والله الموافق إن شاء الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات آل البيت والصالحين 5-الذاوية الوفائية وبيت السادا
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 27, 2013 8:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 26, 2013 9:16 pm
مشاركات: 3
جزاكم الله كل الخير. أشكركم شكرا جزيلا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات آل البيت والصالحين 5-الذاوية الوفائية وبيت السادا
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 27, 2013 11:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6424

رد على أستفسار الأستاذة أمينة النجار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فى القريب عندما يهدىء الحال فى الاسكندرية فسوف أذهب

لمعرفة مكان هذه الزاوية والآن هذه الأجابة المتواضعة البسيطة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أشكركم على هذا الجهد الرائع قى التوثيق. لى سؤال عن مكان الزاوية النجمية بالإسكندرية فقد بحثت قى هذا الموضوع ولم أتوصل لشىء. السؤال الثانى هو هل هناك من يعرف عن ضريح خليل الوفائى فى ما كان يعرف ب "نحورية" باقليم الشرقية؟ يوجد ما يشير الى هذا الضريح فى وثيقة مؤرخة ١١٦٥ هجرية ولم أتمكن من العثور على معلومات عن الشيخ خليل الوفائى أو عن نحورية.
جزاكم الله كل الخير.
حدود الاتقان في تجويد القرآن - للجعبرى ابراهيم ابن عمر بن ابراهيم بن خليل الخليلى الشافعي المتوفى سنة 732 اثنتين وثلاثين وسبعمائة.

جواهر الاخبار - في العقائد لقاسم بن شيخ عيسى ابن خليل الوفائى المتوفى سنة 960 ستين وتسعمائة.

الوفائي: القاسم بن عيسى بن جليل المعروف بالوفائي الصوفي المتوفى سنة 960 ستين وتسعمائة. له جواهر الأخبار في التصوف.

الشيخ محمد النجم جد الأسرة الوفائية:
هو أول من أتى إلى ديار مصر من هذه الأسرة، وهو مغربىّ الأصل.
ولد بمدينة صفاقس (فى تونس) ونزح إلى ثغر الإسكندرية فى شبابه، وكان- كما يقول عنه السخاوى- من أصحاب الأحوال الباهرة، والكرامات الظاهرة..
اجتمع الشيخ محمد النجم بالقطب إبراهيم الدسوقى، وأخذ كلّ منهما عن صاحبه، روى ذلك أكثر من واحد من الأعيان.
وقد طابت للشيخ محمد نجم الإقامة بالإسكندرية، ورزق فيها بابنه سيدى محمد الأوسط- والد السيد محمد وفا- وكان محمد الأوسط- كما جاء فى جمهرة الأولياء- مشهورا بالولاية، عرف بعلمه وفضله، وتوفّى شابّا عن ولده محمد وفا، ودفن بزاويته المعروفة بالزاوية النجمية بالإسكندرية «1»
ضريح فاطمة حسن الأنور (254)

الخانقاه النجمية
(1/362)
________________________________________
بنواحي باب البريد قال ابن شداد: أنشأها نجم الدين أيوب والد صلاح الدين يوسف تعرف بالشيخ صدر الدين البكري المحتسب بدرب قطمطة انتهى قال أبو شامة رحمه الله تعالى في سفر نجم الدين أيوب إلى عند ولده صلاح الدين يوسف إلى مصر قلت: ووقف رباطا داخل الدرب الذي بقرب العوينية بباب البريد انتهى وقال الذهبي في العبر في سنة ثمان وستين وخمسمائة: وأيوب بن شاذي الأمير نجم الدين الدويني والد الملوك وهم: صلاح الدين يوسف وسيف الدين وشمس الدولة وسيف الإسلام وشاهنشاه وتاج الملوك بوري وست الشام وربيعة خاتون وأخو الملك أسد الدين شب به فرسه فحمل به إلى داره ومات بعد أيام في ذي الحجة وكان يلقب بالأجل الأفضل ودفن عند أخيه ثم نقل سنة تسع وسبعين إلى المدينة النبوية وأول ما ولي نجم الدين ولاية قلعة تكريت بعد أبيه لصاحبها الخادم بهروز نائب بغداد ثم غضب بهروز عليه بسبب أخيه أسد الدين فقصد أتابك زنكي فاستخدمهما فلما ولي بعلبك بها استناب نجم الدين فعمر بها الخانقاه الكبيرة وغيرها وكان دينا عاقلا كريما انتهى وقال الأسدي في تاريخه المنتقى من تاريخ الإسلام للذهبي وتاريخ ابن كثير في سنة ثمان وستين وخمسمائة: الأمير نجم الدين أيوب وهو أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الأمير نجم الدين أبو الشكر الكردي الدويني والد الملوك كان أبوه من أهل دوين ومن أبناء أعيانها وبها ولد أيوب وكان أسن من أخيه شيركوه وكان شاذي صديقا لكمال الدولة بهروز فلما ولي بهروز نيابة بغداد استصحب معه شاذي وأولاده ثم أعطاه السلطان قلعة تكريت فإنه لم يثق بأمرها بسوى شاذي فأرسله إليها فأقام بها مدة إلى أن توفي بها ثم تولى عليها ولده نجم الدين فقام في أمر القلعة أحسن قيام فشكره بهروز وأحسن إليه ثم وقع من شيركوه ما أوجب أن بهروز كتب إليهما: لستما على حق وأشتهي أن تخرجا من بلدي فخرجا إلى الموصل فأحسن إليهما أتابك زنكي وأكرمهما وفي ليلة خروجهما من القلعة ولد صلاح الدين يوسف فتشاءما به فلما ملك زنكي بعلبك استناب بها نجم الدين أيوب ووليها لنور الدين أيضا قبل أن يستولي على دمشق فولد له بها الملك العادل أبو بكر وعمر بها خانقاه للصوفية ولما توجه أخوه أسد الدين إلى مصر وغلب عليها كان نجم الدين في خدمة نور الدين بدمشق فلما ولي الوزارة صلاح الدين سره نور الدين إلى ابنه صلاح الدين فدخل القاهرة في رجب سنة خمس وستين وخرج العاضد للقائه وترجل ولده في ركابة وكان يوما مشهودا ولما خرج صلاح الدين لحصار الكرك خرج نجم الدين في بعض الأيام من باب النصر فشب به فرسه فرماه فحمل إلى داره وبقي تسعة أيام ومات في ذي الحجة ودفن إلى جانب أخيه أسد الدين بالدار ثم نقلا إلى المدينة الشريفة في سنة تسع وسبعين ودفنا بتربة الوزير جمال الدين الجواد وكان نجم الدين رجلا خيرا مباركا كثير الصدقات سمحا وافر العقل قليل الكلام جدا لا يتكلم إلا عن ضرورة وكان يلقب بالأجل الأفضل ولأيوب من الأولاد: صلاح الدين يوسف والعادل أبو بكر وشمس الدولة وتوران شاه صاحب اليمن وشاهنشاه والد صاحب بعلبك فرخشاه وصاحب حماة تقي الدين عمر بن شاهنشاه وسيف الإسلام طغتكين صاحب اليمن وتاج الملوك بوري وهو أصغرهم وست الشام وربيعة خاتون وشاذي اسم أعجمي معناه فرحان ودوين بضم الدال وكسر الواو بلدة بآخر أذربيجان تجاور بلاد الكرج وله بمصر خانقاه ومسجد وقناة خارج باب النصر وله بدمشق خانقاه بباب البريد انتهى كلام الأسدي وقال شيخنا ولده في كتابه الكواكب الدرية في سنة ثلاث وثلاثين وخمسمائة: ولما تملك يعني جمال الدين محمد بن تاج الملوك وكان ببعلبك قبل ذلك ولاها يعني بعلبك لنجم الدين أيوب والد صلاح الدين يوسف وكتب له ثلثها واستقر فيها هو وأهله ولم يزل بها إلى الأيام النورية يعني نور الدين محمود انتهى وقال في سنة إحدى وأربعين وخمسمائة: وقتل الأتابك عماد الدين زنكي آق سنقر وهو يحاصر قلعة جعبر قتله نفر من ممالكيه غيلة وهو نائم ثم هربوا وختم له بالشهادة رحمه الله تعالى وفيها سار مجير الدين صاحب دمشق في عسكر إلى بعلبك وحاصرها وبها نائب زنكي نجم الدين أيوب والد السلطان صلاح الدين يوسف فسلمها صلحا له وأخذ منه مالا وملكه قرايا من أعمال دمشق وانتقل نجم الدين أيوب إلى دمشق وأقام بها انتهى وقال في



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات آل البيت والصالحين 5-الذاوية الوفائية وبيت السادا
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 28, 2013 12:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 26, 2013 9:16 pm
مشاركات: 3
أشكركم على هذه المعلومات القيمة. بارك الله لكم ووفقكم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات آل البيت والصالحين 5-الذاوية الوفائية وبيت السادا
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 28, 2013 1:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6424
شكرا لكى على أهتمام حضراتكم بمواضيع نقلتها عن جدى

ومن شكر الناس **** كأنما شكر الله عز وجل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط